من امثلة الكذب حديث اول متوسط
من اسئلة كتاب الحديث للصف الاول المتوسط الفصل الدراسي الثاني حل كتاب الحديث اول متوسط وهناك سؤال يقول ما هي امثلة الكذب المعروفة , اجيبوني على هذا السؤال من مادة الحديث للصف الاول المتوسط الفصل الثاني ,
من امثلة الكذب حديث اول متوسط
من امثلة الكذب حديث اول متوسط
الحديث الأول- الكذب من خصال النفاق العملي الأربع
س. ما أشد الأخلاق السيئة سوءاً وقبحاً؟ وأي تلك الأخلاق أكثر ضرراً؟ وأيها أكثر ملازمة لصاحبه؟
ج. أشدها سوءاً إذا وعد أخلف، والأكثر ضرراً خيانة الأمانة، والأكثر ملازمة لصاحبه الكذب.
س. أستفد مما تراه مناسباً من الكلمات الآتية لتكون عنواناً مناسباً للحديث، وأكتبه في أعلى الصفحة:
ج. (النفاق- خصال- الأربع- الإسلام- العملي- الكذب)
فكر: س. لماذا كانت أخلاق المنافقين أسوأ الأخلاق؟
ج. لأن الناس تعتقد أنهم مسلمين والمسلم واجبه الالتزام بدينه وشرعه.
تطبيقات سلوكية: أحافظ على الأمانة، وألتزم بأدائها لصاحبها.
التقويم: س1: أي الصفات الواردة في الحديث أشد خطورة؟ ولماذا؟
ج1. النفاق لأنه يظهر الإيمان ويبطن الكفر.
س2: لماذا يكره الناس المنافق؟
ج2. يكره الناس المنافق لأنه إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خاف، ولأنه مخادع.
س4: ما النوع النفاق الذي بينه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث؟
ج4: النفاق الذي بينه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث هو النفاق العملي (الأصغر).
الحديث الثاني- ذو الوجهين
من خلال الحديث والقصة السابقة أكمل وأستنبط الإرشادات والفوائد:
1.عناية الشريعة يسد كل طريق يؤدي إلى الوقيعة بين المسلمين، إفساد علاقة الأخوة.
2.الدين الإسلامي حريص على وجود المحبة والألفة بين المسلمين.
3.قد يستطيع الإنسان أن يخادع الناس لكن الله يراه ويعلم حاله وسيحاسبه على ما يفعل.
4.فعل ذي الوجهين إذا كان قصده سيئاُ يشتمل على مخالفات كثيرة منها: الكذب و الخداع والوقيعة بين الناس، وخلق الفتنة بين الناس، وضع العداوة بين الناس، التفريق بين الأحبة والنميمة، وإفساد العلاقات الأخوية. خلق التفريق بين المسلمين. انتشار الكراهية.
فكر: س :ما علاقة ذي الوجهين بالصفات الآتية:
الكذب: أ :هي صفة من صفاته حيث يقوم بالكذب بين الناس.
ب:الخيانة: لأنه يقوم أقرب الناس إليه.
ث:الغدر: ليس عنده أمانة في التعاملات فالغدر صفاته.
التقويم: س1: بم عرف النبي صلى الله عليه وسلم ذا الوجهين؟
ج1:الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجهٍ وبالكذب والخيانة والغدر.
س2: ما الأثر الذي يبقيه ذو الوجهين على الأصدقاء والأصحاب؟
ج2:يقلب محبة الناس إلى عداوة وأثر سيء لأنه يحدث فتنة بينهم.
س3: هناك شبه بين ذي الوجهين والمنافقين، وضح ذلك؟
ج3:المنافقون يعملون للفتنة بين المؤمنين، وذا الوجهين يعمل للتفريق بين الأحبة وأيضاً الكذب والخيانة.
س4: ما الأسلوب الأمثل في التعامل مع من يحمل تلك الصفة؟
ج4:الأسلوب الأمثل في التعامل مع من يحمل تلك الصفة هو الابتعاد عنه وعدم التعامل مع من يتصف بهذه الصفات والحذر منهم.
س5: وصف الله المنافقين في أوائل سورة البقرة بهذه الصفة، أكتب الآية التي تدل على ذلك؟
ج5:قال تعالى (وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ).
حل أسئلة عامةس1: من صفات المنافقين إخلاف الوعد، متى يحافظ المنافق على الوعد والعهد ولا ينقصه؟
ج1:إخلاف الوعد فالمنافق يخلف وعده ولا يلتزم بأدائه ويخدع من وثق به إلا إذا كانت له مصلحة فإنه يحافظ على الوعد والعهد على قدر مصلحته فقط.
س2: أوجد العلاقة بين حديث: (ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء...) وحديث: (بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة). ج2:العلاقة تناقضية فهؤلاء المذكورين في أول حديث هما المنافقين يقومون إلى الصلاة كسلاً، ولا يقومون إلا بعد فوات وقتها، لكن المذكورين في الحديث الثاني هما الصالحين يصلون لله حتى وأن كان في الظلام فبشرهم بالنور التام يوم القيامة فكلا من الموقفين عكس بعضهما البعض.
س3: ما العبارة الواردة في أحاديث الوحدة والتي تدل على عظم فضل صلاة الفجر والعشاء؟
ج3:(عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنَّ أَثْقَلَ الصَّلاةِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ صَلاةُ الْعِشَاءِ وَصَلاةُ الْفَجْرِ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا).
س4: اقرأ الآيات الأولى من سورة البقرة، ثم أذكر ثلاث صفات للمنافقين وردت في القرآن الكريم ولم ترد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
ج4:الخداع. في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً. المفسدون في الأرض.
س5: أستخرج وجه الشبه بين الرياء وعمل ذا الوجهين.
ج5:كلاهما يطلب رضا الناس.
س6: بعد معرفتك خطورة ذا الوجهين، قم بكتابة معنى ذا الوجهين بأسلوبك الخاص.
ج6. هو الشخص المتقلب في مواقفه تجده في صفك إذا كنت موجود وينصرك لكن إذا ذهب للطرف المعادي لك يتخذ نفس الموقف الذي اتخذه معك لكن لصالح الطرف الأخر.
س7 علل: يعد أبو هريرة رضي الله عنه أكثر الصحابة رواية للحديث.
ج7:يعد أبو هريرة رضي الله عنه أكثر الصحابة رواية للحديث لأنه رواء أحاديث تبلغ (5374) حديثاً، ولأنه رضي الله عنه حافظ الأمة، فعنه قال: قلت: يا رسول الله إني لأسمع منك حديثاً كثيراً أنساه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أبسط رداءك) فبستطه ثم قال: ضمه إلى صدرك فضممته فما أنسيت حديثاً بعد وبذلك أجمع أهل الحديث على أنه أكثر الصحابة حديثاً.
الدرس الثالث حل التقويم س1: تنقسم الأعمال إلى قسمين فما هما؟
ج1:أعمال القلوب وأعمال الجوارح.
س2: من أي أقسام الأعمال ما يلي:
ج2:بر الوالدين إعمال الجوارح. الإخلاص أعمال القلوب. إماطة الأذى عن الطريق أعمال الجوارح. الخشوع في الصلاة أعمال القلوب. الحب في الله والبغض في الله أعمال القلوب.
س3: بين المعنى المشترك بين حديث ( إن الله لا ينظر إلى صوركم....الحديث، وقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (سورة الحجرات: آيه 13).
ج3:المعنى المشترك أن الله لا ينظر إلى صور الناس ولكن لقلوبهم وتقوها، إن الله ينظر إلى التقوى في القلوب وما ينتج عنها من أعمالٍ صالحة.
س4: أذكر قصة إسلام أبى هريرة رضي الله عنه؟
ج4:إنه الصحابي الجليل أبو هريرة- رضي الله عنه- كان اسمه قبل إسلامه عبد شمس، فلما شرح الله صدره للإسلام سماه الرسول (عبد الرحمن، وكناه الصحابة بأبي هريرة، ولهذه الكنية سبب طريف، حيث كان عبد الرحمن يعرف بعطفه الكبير على الحيوان، وكانت له هرة (قطة) يحنو عليها، ويطعمها، ويرعاها، فكانت تلازمه وتذهب معه في كل مكان، فسمي بذلك أبا هريرة، وكان رسول الله ( يدعوه أبا هريرة، فيقول له: (خذ يا أبا هريرة) وقد ولد أبو هريرة في قبيلة دوس (إحدى قبائل الجزيرة)، وأسلم عام فتح خيبر (سنة 7هـ)، ومنذ إسلامه كان يصاحب النبي صلى الله عليه وسلم ويجلس معه وقتًا كبيرًا؛ لينهل من علمه وفقهه، وحاول أبو هريرة أن يدعو أمه إلى الإسلام كثيرًا، فكانت ترفض، وذات يوم عرض عليها الإسلام فأبت، وقالت في رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلامًا سيِّئًا، فذهب أبو هريرة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو يبكي من شدة الحزن، ويقول: يا رسول الله، إني كنت أدعو أمي إلى الإسلام وهى مشركة، فدعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره، فادع الله أن يهدي أم أبي هريرة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم اهد أم أبي هريرة)، فخرج أبو هريرة من عند الرسول صلى الله عليه وسلم فرحًا مستبشرًا بدعوة نبي الله، وذهب إلى أمه ليبشرها، فوجد الباب مغلقًا، وسمع صوت الماء من الداخل، فنادت عليه أمه، وقالت: مكانك يا أبا هريرة، وطلبت ألا يدخل حتى ترتدي خمارها، ثم فتحت لابنها الباب، وقالت: يا أبا هريرة، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله. فرجع أبو هريرة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يبكي من الفرح، ويقول: يا رسول الله أبشر، قد استجاب الله دعوتك، وهدى أم أبي هريرة، فحمد الرسول ربه، وأثنى عليه وقال خيرًا، ثم قال أبو هريرة: يا رسول الله، ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين، ويحببهم إلينا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم حبّبْ عُبَيْدَك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين، وحبب إليهم المؤمنين)، قال أبو هريرة: فما خلق مؤمن يسمع بي ولا يراني إلا أحبني.
س5: وجهت نصيحة لأحد زملائك ليترك إحدى فقال لك (الإيمان في القلب فكيف ترد عليه؟
ج5:أقول له أن العمل بالجوارح يصدق على ما في القلب.