شرح درس الاحاديث النبوية الشريفة للصف الحادي عشر الفصل الثاني

إجابة معتمدة

من مادة التربية الاسلامية للصف الحادي عشر الثانوي الفصل الدراسي الثاني , اريد شرح درس الاحاديث النبوية الشريفة للصف الحادي عشر الفصل الثاني حياكم الله

شرح درس الاحاديث النبويه الشريفه للصف الحادي عشر الفصل الثاني 

أحاديث نبوية شريفة

الحديث الأول :- الإمارة

عن عبد الرحمن بن سمرة- رضي الله عنه – قال : قال لي النبي – صلى – " يا عبد الرحمن لا تسأل الإمارة ، فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها ،و إن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها ، وإذا حلفت على يمين ، فرأيت غيرها خيرا ً منها ، فكفر عن يمينك ، وأت الذي هو خير".

رواه البخاري ومسلم وأبو داود

1- معاني المفردات:-

وكلت إليها : استسلمت إليها.

كفر:- أعط الكفارة، وهي ما يستغفر به الآثم كالصداقة والصوم .

الإمارة:- الحكم أو الولاية .

اعنت:- الحصول على العيون.

لا تسأل:- لا تطلب.

عن غير مسألة:- عن غير طلب أو رغبه

س2:- ماذا نهى الرسول – صلى – عبد الرحمن بن سمرة؟

نهاه عن السعي وراء الإمارة طالبا ً لها.

س3 :- بين نتيجة كل من :-

أ- الساعي إلى الإمارة.

ب- الحصول على الإمارة من غير طلب.

أ- الساعي إلى الإمارة يستسلم إليها ولا يحصل على العون والمساندة.

ب- الحصول على الإمارة من غير طلب : الحصول على العون والمساعدة.

س4:- ما ذا يجب على المرء أن يفعل إذا حلف يمينا ً ، ثم رأى خيرا ً منه؟

أن يكفر عن هذه اليمين ، ويأتي ما هو خير منها.

س5 : ما كفارة اليمين؟

أ- إطعام عشرة مساكين .

ب- كسوة عشرة مساكين.

ج- تحرير رقبة .

د- صيام ثلاثة أيام .

س6:- إعراب بعض الكلمات :-

أعطيتها :- أعطي :- فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون.

التاء:- ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.

الهاء:- ضمير متصل مبني في محل نصب م : به ثان

الإمارة : م : به منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على اخره

وكلت + أ عنت

التاء :- ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.

غيرها :- م : به أول منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدرة على اخره وهو مضاف

خيرا ً :- م : به ثان منصوب وعلامة نصبة تنوين الفتح الظاهر على أخره .

س7 :- ما نوع خيرا ً من المشتقات؟

اسم تفضيل.

الحديث الثاني:-السلوك السوي

عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن رسول الله (صلى) قال : " من يأخذ مني هذه الكلمات ، فيعمل بهن أو يعلم من يعمل بهن ؟ فقال أبو هريرة : قلت : أنا يا رسول الله ؟، فأخذ بيدي وعد خمسا ً ، ثم قال : اتق المحارم تكن أعبد الناس وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ، أحسن الى جارك تكن مؤمنا ً ، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ً ، ولا تكثر الضحك ، فإن كثرة الضحك تميت القلب".

(رواه الترمذي )

1- معاني المفردات :-

يأخذ هذه الكلمات : يأخذ هذه الوصايا

اتق المحارم :- الابتعاد عن كل ما حرمه الله تعالى .

ارض بما قسم الله لك :- القناعة بما كتبه الله رزقا للإنسان .

س2 :- ماذا قال الرسول (صلى) للمسلمين؟

من يأخذ مني كلمات ، فيعمل بهن أو يعلم من يعمل بهن.

س3 :- من الصحابي الذي وافق الرسول (ص) على تعليم من يعمل بهن ولماذا؟

الصحابي هو : أبو هريرة رضي الله عنه ، وهذا يدل على حرص أبي هريرة ومبادرته على العمل بهن وتعليم المسلمين لهذه الكلمات .

س4 :- أذكر وصايا الرسول صلى كما وردت في الحديث الشريف ؟

أ- اتق المحارم تكن أعبد الناس .

ب- أرض بما قسم الله لك تكن أغني الناس.

ج- أحسن إلى جارك تكن مؤمنا ً

د- أحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ً

هـ- لا تكثر الضحك ، فإن كثرة الضحك تميت القلب .

س5 :- ما دلالة عبارة أخذ بيدي وعد خمسا ً ؟

دلاله على أهمية الأمور التي ذكرها الرسول – صلى – لأبي هريرة وحرصه على التمسك بها.

س6:- ما نوع الكلمات التالية من المشتقات ؟

مؤمنا ً ، مسلما ً :- اسم فاعل لفعل غير ثلاثي ( آمن ، أسلم).

أغنى ، أعبد :- اسم تفضيل على وزن أفعل .

س7:- أعرب بعض الكلمات؟

تكن :- فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه واقع في جواب الطلب.

ارض+ اتق :- فعل أمر مبني على حذف حرف العلة .

ولا تكثر الضحك:-

تكثر:- فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون (لالتقاء الساكنين ).

الضحك :- م : به منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على أخره .

فإن كثرة الضحك تميت القلب:-

كثرة :- اسم أن منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على أخره.

والجملة الفعلية ( تميت القلب) في محل رفع خبر إن .

البلاغة :-

س8 :- أ- تميت القلب:- استعارة مكنية .

صور كثرة الضحك التي تميت القلب بإنسان حي يموت حذف المشبه به وأبقى شيئا ً من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

ب- ماذا يفيد المعنى البلاغي للأمر في الحديث؟

يفيد النصح والإرشاد.

ج- ما يفيد الاستفهام في الحديث ( من يأخذ مني...........)

التشويق.